Skip to main content

في الميعاد ارجع اليك

مينا ميشيل ل. يوسف

وعود طال انتظارها دون تحقق.. أكثر من خمس مرات في سفر التكوين نجد الرب يعد ابراهيم بأنه سيعطيه ابن من زوجته العاقر سارة.. وفي كل مرة يؤمن ابراهيم ويتمسك بوعد الله له، نجد أن أموره تسوء أكثر.. حتى لم تصبح سارة وحدها عاقراً، بل هو أيضاً "قد صار مماتا إذ كان ابن نحو مئة سنة" (رو19:4).
وظهر الرب لإبراهيم ذات يوم واقترب منه كصديق له يتكئ ويأكل معه، وأثناء حديثهما ذكره الرب بوعده له قائلا له: يكون لسارة امرأتك ابن.. فسمعت سارة وضحكت ضحكات عدم الإيمان.. ولكن الرب أجاب على ضحكات السخرية وعدم إيمان سارة قائلاً هذه الكلمات العظيمة: "هل يستحيل على الرب شيء؟ في الميعاد ارجع إليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن" (تك14:18).
 نعم.. هذه هي اجابة الرب: لكل عدم ايمان في داخلنا؟ لكل كلمات شفقة على النفس واستسلام للأمر الواقع كما قالت سارة نفسها: "ابعد فنائي يكون لي تنعم وسيدي قد شاخ"؟ هذه هي كلمات الرب لك "هل يستحيل عليّ شيء؟" قل للرب ما قاله أيوب قديما: "قد علمت أنك تستطيع كل شيء ولا يعسر عليك أمر" (أي2:42). الرب قدير.. الغير مستطاع لديّ مستطاع لديه.." (مت26:19).

واستمع معي إلى بقية كلمات الرب لإبراهيم هنا.. "في الميعاد ارجع اليك نحو زمان الحياة ويكون لسارة ابن". نعم.. لكل شخص يرى نفسه عاقراً.. ميتاً.. بلا أمل.. أموره تسوء أكثر.. الرب يقول لك هذه الكلمات أنت شخصياً..

* "إنني ارجع اليك": الرب آت إليك.. آت سريعاً.. لن يتركك وحيداً تعاني في ضعفك وهزيمتك.. آتي ليرفعك من خزيك ليجلسك على الكراسي مع شرفاء شعبه..
* "نحو زمان الحياة": زمان الحياة مقصود به وقت الربيع.. فبعد زمن الخريف وتساقط الأوراق من الشجر، يعقبه زمن الشتاء الذي تتجمد فيه الحياة.. ثم يأتي الربيع.. زمن الحياة.. يمكنك أن تكتب على الأيام الماضية الصعبة في حياتك هذه العبارة.. "زمن شتاء (موت) أو زمن خريف (تساقط كل شيء)".
ولكن الرب يعدك أن لك عنده زمن جديد.. زمن حياة.. عوض عن كل موت عوض عن كونك عاقر.. لك زمان حياة.. اكتب بالإيمان على الأيام القادمة من حياتك هذه الكلمات بإيمان.. إنه زمن الحياة.. زمن لطرد كل موت من حياتي.. زمن لشفاء كل عقم.. زمن لتغيرات جذرية عميقة.. زمن لثمر حقيقي مئة ضعف لك هذه الأيام من يد الرب.. زمن حياة..
وفي النهاية.. تحققت وعود الرب لسارة وإبراهيم.. رغم العيان الصعب والمستحيل، ورغم أيضاً ضعف حياة سارة الروحية وإيمانها.. "وافتقد الرب سارة كما قال. وفعل الرب لسارة كما تكلم.. في الوقت الذي تكلم الله عنه" (تك1:21).




Comments

Popular posts from this blog

هل يمكن للأرواح الشريرة أن تسكن في المسيحي الحقيقي؟

مينا م. يوسف مقدمة: تمتليء المكتبات المسيحية والمنابر الكنسية بالعديد من التعاليم الغريبة التي ظهرت مؤخراً، والتي تنادي بأن المؤمنين الحقيقيين بالمسيح يمكن أن تسكن أجسادهم أو نفوسهم أرواحاً شريراً؛ ويكونون كغير المؤمنين في إحتياج لطردها من حياتهم عبر مؤمن آخر. -          فهل حقاً يمكن للأرواح الشريرة أن تسكن في المؤمنين؟ -          وهل يوجد أدلة كتابية تؤكد أو تنفي ذلك؟ -          ومدى خطورة رفض أو قبول هذا التعليم؟ وغيرها الكثير من التساؤلات التي يحاول الباحث من خلال هذا البحث الإجابة عليها. أولاً: التيار المؤيد لسكنى الأرواح الشريرة في المؤمن الحقيقي: 1-     بماذا يعتقدون: يؤمن هذا التيار بأن سيطرة الأرواح الشريرة على البشر، لا تتوقف عند سكناها في أجساد الأشرار، بل تمتد لتسيطر وتسكن حتى في المؤمنين الحقيقيين! ويفرقون جسادفففف في تعاليمهم بين أن يلبس (يمتلك) شخص من روح شرير وأن يسكن فيه روح شرير. فيرون أن "الامتلاك من الروح الشرير" هو أمر يخص غير المؤمنين، فهم وحدهم يمكن للأرواح الشريرة أن تمتلكهم وتسيطر عليهم بالكامل. أما المؤمنين فلا يمكن ل

تدابير مبعثرة أم خُطة واحدة

بقلم: مينا ميشيل يوسف إن الخلاف الكبير بين اللاهوت العهدي والتدبيري هو خلاف تفسيري في الأساس. فالأخير يحاول شرح وتفسير ما قاله العهد الجديد في ضوء ما قيل عن إسرائيل والوعود في العهد القديم. هذا يخالف ما فعله رسل المسيح وتلاميذه، إذ قاموا بشرح ما قاله العهد القديم عن إسرائيل والعهود في ضوء الإعلان الأكمل في شخص وعمل المسيح في العهد الجديد. في هذا المقال سنتفحص كيف ينظر كل من اللاهوت التدبيري والعهدي لأسفار وأحداث الكتاب المقدس ككل. يؤمن الفكر التدبيري بأن الله قسم الزمن إلى سبعة تدابير، ويتميز كل تدبير بأن الله كان يصنع خُطة أو عهدًا ثم يأتي الإنسان ويُفشل هذا العهد. وتختلف معاملات الله مع الإنسان وفقًا للمبادئ التي كانت تحكم هذا العهد. فهناك تدبير للنعمة وآخر للناموس، وهذا مختلف ومنفصل عن ذاك. فإسرائيل كانت تحت تدبير الناموس، أما الكنيسة فهي تحت تدبير النعمة. والنعمة كانت غائبة في زمن الناموس، كما أن الناموس غائب في زمن النعمة. وبحسب الفكر التدبيري، كانت إسرائيل تحت تدبير الناموس تتبرر بأعمال الناموس، أما الكنيسة فهي تتبرر بالإيمان بيسوع المسيح. وبركات إسرائيل كانت

تعاليم المسيح.. لا تكذب

وصية اليوم.. لا تكذب     مينا ميشيل ل. يوسف أعلن الله على صفحات الكتاب المقدس بقسميه التوراة والإنجيل، بأنه  "الصادق " (نح8:9):  فهو  ليس إنساناً فيكذب  (عد19:23)؛  وبأنه  "المستقيم " (مز8:25):  فهو أبداً  لا يغير ما خرج من شفتيه  (مز34:89)؛  وبأنه  "القدوس " (مز3:99):  الذي  عيناه أطهر من أن تنظرا للشر  (حب13:1)، ولا يسر بالشر والشرير لا يساكنه  (مز4:5)! لذا، ففي شريعته التي أعطاها على يد موسى النبي، أوصى الرب الإله قائلاً لكل إنسان وعلى مر العصور:  "لا تكذب، ولا تغدر بصاحبك، لا تحلف باسمي كاذبا، فتدنس اسم إلهك. فأنا الرب "  (لا11:19و12). ومن بعده جاء داود النبي والملك، وفي إحدى صلواته لله قال له:  " [أنت]  تهلك الناطقين بالكذب، لأنك تمقت سافك الدماء والماكر "  (مز6:5). ويعوزني الوقت إن أخبرت أيضاً عن كل ما قاله نبيه سليمان بخصوص الكذب وخطورة نتائجه (أم17:20)، ولكن فقط أورد قولاً واحداً له:  "كراهة الرب شفتا كذب. أما العاملون بالصدق فرضاه "  (أم22:12). وقد وضع الله تشريعه هذا ضد كافة ألوان الكذب وسط عالم مل